Abstract:
يمكننا العودة إلى هيغل ، للمساهمة في التأسيس لنظرية عقلانية للحق ، فهو يردّ العقاب إلى القانون وليس إلى الضحية ، (..) فلأن المجرم كائن عقلاني فهو يُعاقب . لكن ماذا يعني أن يُعاني كائن عقلاني بطريقة مشروعة ؟ ففي عجز الإجابات العقلانية عن هذا السؤال تُقيم ، حسب رأيي، الفضيحة الفكرية للعقاب ، حيث تسقط العدالة عن قمة مجدها الكبير. ليس من غير المتوقع أن نجد لدى هيغل تفسيرا دقيقا لفكرة "حق العقاب" . لكن بمصطلحات الجزء الأول من كتابه: مبادئ فلسفة الحق (Principes de la philosophie du Droit ) المخصص للحق المجرّد، فإنه يمكن التعبير عن هذا المستوى الأكثر فقراً روحياً في المسيرة المتصاعدة لتحقيق الحرية وفكرة الحق نفسها المتطابقة مع مسألة تحقيق الحرية. إن مسألة العقاب تندرج ضمن نظرية العقد حيث الخداع يشكّل النفي. فيما يخص العقاب : فإنه مرتبط ديالكتيكياً بالمخالفة حسب علاقة النفي المزدوج ، بنفس الطريقة التي ترتبط بها المخالفة بالقانون الذي يُفرزها ويُحرِّض، في بعض جوانبه، عليها.